رسالة لاجئ

Tweet It!




الوطن ، الهوية، اللاجئ، التاريخ، الذكرى، العنف. من هو اللاجئ؟ لماذا هو لاجئ؟ أسئلة كثيرة تتعلق بموضوع اللاجئين كانت محور ومناقشات الندوة "أي مكان سوى الآن" التي استمرت لثلاث ايام متتالية من 2 الى 4 نيسان في مركز بيروت للفن من تنظيم مؤسسة Heinrich boll الألمانية.
علماء اجتماع وانتروبولوجيا ، كتاب، مفكرون، باحثون، مخرجون... حاولوا الإجابة عن تساؤلات وطرحوا بالمقابل قضايا تحمل علامات استفهام كبيرة في شرقنا الأوسط، من خلال اعمال فنية وأدبية وأبحاث ميدانية.
عندما تتحول الطائفة الى إثنية، عندما يحكم على مجموعات بأكملها العيش في بلد غريب ومجتمع أغرب. اليهود العرب، الأكراد، الفلسطينيون، الأرمن وغيرهم .
"في العالم العربي نحن يهود، في اسرائيل نحن عرب" هكذا عبرت احدى الشخصيات في فيلم "إنسي بغداد" للمخرج العراقي سمير عن حال اليهود العرب.
جمع الفيلم الوثائقي بين السير الذاتية لبعض الكتاب والشعراء والمفكرين العراقيين اليهود الشيوعيين الإستثنائيين. وهو يظهر شمعون بالاس الروائي المشهور جدا وأستاذ اللغة العربية في تل أبيب والناشط المؤيد للفلسطينيين، وموشيه (موسى) حوري المقاول الذي ما زال ينتخب الشيوعيين، وسمير نقاش الكاتب العراقي الوحيد الذي ما زال يكتب باللغة العربية. كل هؤلاء وغيرهم تكلموا عن الغربة التي يعيشونها في اسرائيل، "الوطن" الذي أجبروا للإنتقال اليه وتعلم لغته، من خلال القذائف التي رميوا بها في العراق (الوطن الأصلي)، والتي يقف ورائها على حد قولهم الحركة الصهيونية.
حين رفض الكثير من يهود اوروبا القدوم الى اسرائيل، وحين كان الصهاينة بحاجة ماسة الى زيادة أعدادهم في فلسطين المحتلة وجدوا في اليهود العرب الحل الوحيد. فدسّوا القنابل بينهم لإخافتهم وفتحوا لهم طريقا واحدا يوصل الى اسرائيل. أخبر هؤلاء عن وطنهم العراق وأصدقائهم وزملائهم من المسلمين والمسيحيين فيه، وعن ضياع هويتهم والحذف القسري لتاريخهم والشعور باللاإنتماء داخل دولة اسرئيل. وتحدثوا عن الإضطهاد والتفرقة التي يعانون منها داخل المؤسسات الحكومية وغيرها لأنهم عرب، وعن خضوعهم في النهاية للأمر الواقع واضطرارهم للإنخراط في المجتمع.
اللاجئون في العالم مهما اختلفت هوياتهم وأسباب لجوئهم يبحثون عن مكان بديل لا وجود للجوع فيه او للفقر، يتوجهون نحو اللامكان حيث يتخبطون بصراعهم الداخلي من جهة وبحثهم عن الهوية الحقيقية، ونزعة المجتمع او الوطن "المضيف" من جهة أخرى التي غالبا ما تكون سلبية وتتزين بالعنف.
ما الذي حدث لأولئك الذين طردوا من ملكياتهم وتركوا في العراء؟ ما الذي يعنيه تجسيد هوية مستحيلة؟ هل الصمت والمنفى هو النتيجة الحتمية. وقد أثير خلال الجلسات مسألة انشاء المكان والشعور بالموطن في ظل او ذاكرة مكان او وطن آخر. وذلك التوتر الصعب بين الزمن النظري والزمن المعاش، بين المستويات القانونية للإنتماء وبين مجريات الحياة اليومية.
الجانب الفلسطيني فقد أتخذ موقعا مهما في الجلسات والحوارات. وقد عَرضت عالمة الأنثروبولوجيا نادية لطيف أطروحة الدكتوراه حول سرديات الإنتماء والاإنتماء: مخيم اللاجئين في برج البراجنة موطناً. وتوضح ان العلوم الإجتماعية تعاملت مع مخيمات اللاجئين كأمكنة انتقالية تؤمن مأوى مؤقتا ريثما يعود قاطنيها الى "أوطانهم" ، او تتحول الى "وطن" جديد يقدمه البلد المضيف. لقد مضى على المخيمات الفلسطينية في لبنان حوالى ستون عاما وقطنها أربعة أجيال من اللاجئين الذين لا يعرفون فلسطين الا من الكتب، وأحاديث الجيل الأول ووسائل الإعلام. بيد أن الأبحاث الأكاديمية والتحقيقات الصحفية حول سكان هذه المخيمات مفعمة بالتأكيد المتناقل عبر الأجيال على رغبة اللاجئين بالعودة الى وطنهم الأم. من خلال معاينة الروايات الشفهية في مخيم برج البراجنة إستكشف الحاضرون السبل المعقدة والمتناقضة حيث تتشابك الذاكرة والتجارب المعاشة في صناعة احساس جماعي وشعور بالإنتماء الى المكان. وقد طرحت نادية السؤال عدة مرات كيف يمكن للاجئين ان يعيشوا 60 سنة في برج البراجنة دون ان يشعروا بالإنتماء اليه؟ فالمخيم ليس الدولة وليس المنزل الذي ينشدونه او يتطلعون اليه. وقد سؤلت بدورها نادية مراراً " ما الذي يدفع امرأة باكستانية من عائلة ثورية درست في جامعات اجنبية ان تصوّر في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان؟".
وتضيف نادية لطيف ان سكان برج البراجنة سئموا من تحليلهم من قبل الجهات التي تتوجه اليهم. فبعد الإطلاع على مشاكلهم الإجتماعية والوضع المذري الذي يعيشون فيه "تشعر في نهاية اليوم انه يحق لك نشر المعلومات في المؤتمرات ... لا يجوز ان تكون مسألة المواطن مسألة سياسية...".

المشاركون وأبرز الأفلام التي عرضت:

عباس خضر
ولد في بغداد ويعيش منذ عام 2000 في ألمانيا. بعد سنتين من الاعتقال لأسباب سياسية غادر العراق منتصف التسعينات. وعاش كما يسمى ' لاجئ غير الشرعي' في العديد من البلدان. درس في ألمانيا الفلسفة والأدب وأصدر العديد من الأعمال الشعرية. عام 2008 صدر له أول عمل روائي الهندي المزيف عن دار ناوتيلوس وهو عبارة عن
مخطوطة غامضة في القطار بين برلين وميونخ لا تعود لأحد على ما يبدو، تروي بثماني طرق مختلفة قصة حياة الشخص الذي يجدها ويقرؤها.تحكي رواية عباس خضر الأولى حكاية رحلة شاب عراقي كان سجينا ًفي أحد سجون صدام حسين ويطلب اللجوء بعيداً هرباًمن الاضطهاد والحرب. يجول الشاب في كثير من البلاد، ويكسب قوته من العمل كعامل متنقل ونادل، يلاحقه الحظ العاثر بعناد، لكنه دائماً ينجو بأعجوبة في النهاية. وفي رحلته عبر شمال أفريقيا وأوروبا، يصادف لاجئين من جميع أنحاء العالم يبحثون أيضاً عن حياة بدون جوع وحرب، ويضحون بالكثير للوصول إلى ما يبحثون عنه. يمزج خضر أصواتهم وأقدارهم مع قصته ليخرج بحكاية خيالية واقعية تدمج بين الغرائبي والمعتاد وبين التراجيدي والكوميدي.


إنسى بغداد: يهود وعرب - الرابطة العراقية لسمير 2002
إنسى بغداد هو فيلم وثائقي يتناول الصورة النمطية "لليهودي" و"العربي" في المئة عام الأخيرة للسينما، ويجمع بين السير الذاتية لبعض الكتاب والشعراء والمفكرين العراقيين اليهود الشيوعيين الاستثنائيين. وهو يظهر شمعون بالاس الروائي المشهور جداً وأستاذ اللغة العربية في تل ابيب والناشط المؤيد للفلسطينيين، وسامي ميخائيل أحد الكتاب الإسرائيليين المشهورين الأكثر مبيعاً الذي انشق عن الشيوعيين في خمسينات القرن الماضي، وموشيه موسى) حوري المقاول الذي ما زال ينتخب شيوعيين، وسمير نقاش الكاتب العراقي الوحيد الذي ما زال يكتب باللغة العربية. كما يستضيف الفيلم إي ّ لا حبيبة شوحاط، المنظر المنظرة النقدية البارزة والمؤرخة والناقدة والمثقفة التي نشأت في اسرائيل لأبويين عراقيين يهود.



نازان أوستنداغ جامعة بسفور: مناورات الحقيقة في مشهد عنف
كيرستن شولتز كلية الاقتصاد في لندن: يهود لبنان: تاريخ وهوية وذاكرة
أنا، الجندي فيلم لكوكن أرغن
أنا، الجندي هو الجزء الأول من سلسلة الأفلام التي يتناول فيها كوكن أرغن الاحتفالات الحكومية بالأعياد الوطنية للجمهورية التركية. صوِّر الفيلم خلال العيد الوطني للشباب والرياضة الذي يحتفل ببداية حرب الاستقلال عام 1919 التي خاضها الشعب التركي ضد قوات التحالف بقيادة مصطفى كمال أتاتورك.
بيرق فيلم لكوكن أرغن
الجزء الثاني من سلسلة أرغن عن احتفالات الأعياد الوطنية في تركيا. صوِّر في 23 نيسان في يوم الطفل الذي يحتفل بإنشاء البرلمان التركي الجديد والزوال الرسمي للامبراطورية العثمانية عام 1920 . ويوثق هذا الفيلم السلوك الوطني الذي وضعه الكبار بقصد اتباعه من قبل الأطفال. 

أورسولا بييمان
زيوريخ، سويسرا، هي فنانة ومنظرة ومنظمة معارض تعمل على مواضيع التهجير الجيوسياسي، وهجرة العمالة، وتعمل كباحثة في معهد النظرية النقدية في جامعة الفنون والتصميم في زيوريخ. بدأت مشروع B-Zone التعاوني كانستورك برلين،2005 الذي يتضمن فيلم ملفات البحر الأسود حول جغرافيا نفط بحر قزوين. ويعرض سرديات الصحراء الكبرى النظام الهجرة عبر الصحراء من النيجر إلى المغرب. ونظمّت بييمان معرض جغرافيا وسياسات الحركة وكذلك معرض محطة المغرب . يتناول فيلمها الأخير المهمة الخطابات السائدة حول مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط. وقد نشرت العديد من الكتب والمقالات من بينها دراسة عن أفلامها بعنوان تقارير عن المهام- الممارسة الفنية في الميدان 2008 . 

آرزو أوزتوركمن
تعمل آرزو أوزتوركمن، الخبيرة في دراسات التراث الشعبي، أستاذة للتاريخ الشفهي ودراسات الأداء في جامعة
بسفور. وهي مؤلفة كتاب الفولكلور والنزعة القومية في تركيا عام 1998ومحررة مشاركة في كتاب سيصدر قريباً
حول الأداء في العصور الوسطى وأوائل العصر الحديث في شرق المتوسط. نشرت عدة مقالات عن التاريخ
الثقافي في تركيا. يتألف بحثها في التاريخ الشفهي من نتائج العمل الميداني الذي قامت به في كل من تركيا واليونان لاستكشاف ذاكرة الصراع الإثني في مدينة على البحر الاسود كوصف إثنوغرافي تاريخي متعدد المواقع. 

نادية لطيف
نادية لطيف مرشحة لنيل درجة الدكتوراه في قسم علم الأنثروبولوجيا في جامعة كولومبيا. تبحث أطروحتها القرابة
والسرديات والانتماء إلى المكان في مخيم اللاجئين الفلسطينيين، في قضايا السرد الشفهي والذاكرة والتاريخ ودورها في إنتاج الحس المجتمعي والانتماء إلى المكان بين عدة أجيال من سكان مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. ونشرت مقالات في عدد من الدوريات مثل أسيلون، ذي نيو سنتنيال ومجلة الدراسات الفلسطينية. 

إليني ميريفيلي
أستاذة مشاركة في قسم التكنولوجيا الثقافية والاتصالات في جامعة بحر إيجة في ميتيليني، ليسفوس، اليونان. تحمل شهادة دكتوراه من جامعة كولومبيا، نيويورك في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية. حصلت على درجة الماجستير في دراسات الأداء من جامعة نيويورك . وقد نشرت عدة مقالات في مجلات دولية وشاركت في تحرير كتابين. كما أنها عضوة في اللجنة التنفيذية لحزب الخضر اليوناني، وعضوة في حزب الخضر الأوروبي. 

في إنتظار دنيا فيلم لسمر كنفاني2009
إن التزامنا بالإقامة في وطننا أو دولتنا محكوم بالاحتمال الدائم للهجرة منه. إذ كيف يمكن للمرء بناء حياته هنا في لبنان وهو يعلم أن هذه الحياة يمكن أن تتعرض للانتهاك العنيف في أية لحظة؟ وباستخدام الحمل على سبيل المجاز، يقارب هذا الفيلم العلاقة المضطربة بين الفرد الراغب بقليل من الانتماء والدولة البعيدة المنال. واستحالة التطابق التام بين الاثنين تحرض على إعادة النظر في العاطفة التي تربط "الذات" مع الدولة بصفتها "الوطن". هل الخيانة المتبادلة ضرورة معاشة؟. 

الحياة بعد السقوط لقاسم عبد 2008
يصور هذا الفيلم الوثائقي، الذي حصد عدة جوائز، ببلاغة حياة عائلة المخرج قاسم عبد في العراق بعد الاحتلال الأميركي. يعود عبد الى بلده بعد ثلاثين عاماًمن الغياب، ويستقبله أفراد الأسرة المبتهجين بآمال كبيرة بالمستقبل بعد صدام. ولكن طوال أربع سنوات، تتحطم الآمال ويحل اليأس وتغرق حياة الأسرة اليومية في العنف. فالرصاص والقنابل، والخطف ونقص الغاز، والبطالة والعنف الطائفي هي ما يرسم خطوط حياتهم الممزقة والمرهقة. ويسرد المخرج بمهنية عالية الحياة اليومية لعائلة عبد من خلال أحداث مفصلية تصنع تاريخهم مثل أول انتخابات ديمقراطية ومحاكمة صدام حسين. ولأن الأفق لا يحمل أي مخرج من هذا الوضع، فإننا نرى أفراد عائلة عبد يتخذون كل على حدة خطوات لضمان بقائهم وسط حالة طويلة من الفوضى. 

ميسون باتشاشي
هي مخرجة ومولّفة ومنتجة عراقية الأصل. درست الفلسفة في كلية لندن الجامعية وتخرجت من كلية لندن الدولية للسينما. أخرجت وشاركت في أخراج عدد الذي نال جوائز ZDF / ARTE من الأفلام الوثائقية الطويلة منها رحلة إيرانية لقناة والمياه المريرة Channel عدة ونساء العراق - أصوات من المنفى للقناة الرابعة 4 حول أربعة أجيال من اللاجئين في مخيم فلسطيني في بيروت. آخر فيلم لها هو نوافذ مفتوحة: وثائقي عن النساء والتصوير الفوتوغرافي في العراق. دَرّسَت باتشاشي السينما، الإخراج والتوليف في فلسطين وتشاركت مع قاسم عبد في تأسيس كلية السينما والتلفزيون المستقلة في بغداد. 

رحلة الى الشمس ليشيم أوستاوغلو1999
قصة صداقة وشجاعة وتحول رجل ساذج سياسياًالى شخص مدرك بشكل مؤلم للواقع الاجتماعي في تركيا المعاصرة... محمد وبرزان شابان من منطقتين مختلفتين في تركيا يرتبطان معاً كمواطنين من الطبقة الدنيا في اسطنبول. عندما يعتقل محمد ظلماً، يخرجه شريك غرفته الخائف ويفقد عمله. يدفعه إخلاصه لبرزان في النهاية
إلى الخروج على قساوة البيروقراطية فيباشر رحلة له شرقاً عبر تركيا. 

جولي بيتيت
جولي بيتيت أستاذة ورئيسة قسم الأنثروبولوجيا ومديرة الدراسات الشرق أوسطية والإسلامية في جامعة لويزفيل. تركزت أبحاثها على عمليات تهجير الفلسطينيين ومخيمات اللاجئين، الفضاء والهوية. قامت بتأليف الجندر في الأزمات: المرأة وحركة المقاومة الفلسطينية ( 1991 ، ومشهد الأمل واليأس: مخيمات اللاجئين الفلسطينيين
2005. 

محمد كمال الدرعي
محمد كامل درعي هو باحث في المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية وموجود حالياً في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في دمشق. كما أنه باحث زائر جامعة بواتييه، فرنسا. يركز عمله أساساً على اللاجئين، والهجرات الجديدة، وإعادة التنظيم الجيوسياسية في الشرق الأوسط، والهجرة والممارسات العالمية في الشتات الفلسطيني. وهو يجري في الوقت الحاضر بحثاً في أوساط العراقيين في سوريا كما يبحث في عملية تمدين مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.
فاء في فلسطين فيلم لأيرين أنسطاس 2005
يمثل فاء في فلسطين محاولة لإعادة زيارة بازوليني إلى فلسطين في فيلمه البحث عن مواقع في فلسطين من أجل الإنجيل حسب ماثيو عام 1963 . وهو يلائم نصه مع خارطة الطريق المفروضة على المشهد الفلسطيني الحالي مثيراًالتناقضات والانقطاعات بين المرئي والمسموع والمتوقع والحقيقي. يبحث الفيلم في مسألة الإعادة. إعادة/استرجاع هي مصطلح يستخدمه هايدغر وكلمة Wiederholung لوصف الموقف المناسب تجاه الماضي. فمن خلال إعادة المشكلة الأساسية نفهم انكشاف أصلها والاحتمالات المخفية حتى الآن. ويتجرأ المشروع على إيراد محادثة وحوار مع بازوليني وخصوصاً مع فيلمه ملاحظات لأوريستس الأفريقي. وكلمة Discutere اللاتينية، إذا ما حللناها إلى أجزاء هي أصل كلمتي "الحوار" و"النقاش". وبدلاً من انتقاد بازوليني، يكشف العمل عن إمكانات غير ملحوظة في فكره ويعمل بدأب على التجارب الماضية التي ألهمته. 

هل تتذكر سراييفو فيلم لسياد ونهاد كريزيفلجاكوفيتش 2002
امتد حصار سراييفو، الأطول في التاريخ الأوروبي الحديث، من 1992 إلى 1995 . وعندما اندلع العنف، قيل أن ضابطاً في جيش البوسنة والهرسك قد ناشد سكان المدينة لاستخدام كاميرات فيديو و"بدء التصوير، لأن مادتهم ستؤثر على الأحداث بالتأكيد. "كانت هناك بضع مئات من كاميرات الفيديو استخدمها أصحابها لتوثيق الأحداث اليومية. وقد تم توليف فيلم هل تتذكر سراييفو من مقاطع فيديو أصلية، وهو يخبرنا قصة عهد الإبادة الجماعية والتكنولوجيا المتطورة. 

سلطة بلدي فيلم لناديا كامل2007
في هذا الفيلم الوثائقي الضخم، ترسم ناديا كامل، مساعدة يوسف شاهين لفترة طويلة، صورة حساسة ومحزنة لأسرتها وتستكشف الجذور المركبة لمصر المعاصرة. عندما يسمع ابن أخيها خطبة تحث على الحرب الدينية، تأخذ ناديا على عاتقها أن تعرفه على تاريخ جدته لأمه ماريا (نائلة). وباستخدام صور زيارات ماريا وزوجها إلى أقاربهم في إيطاليا وإسرائيل وفلسطين، أعادت كامل قصة امرأة رائعة جزء منها يهودي وجزء مسيحي وجزء مسلم، وهي في الوقت نفسه ناشطة نسوية وشيوعية، إيطالية وعربية. ويظهر تاريخها بشكل مؤثر التوتر والتشويه في الثقافة المفروضة لتلائم الحدود المصطنعة التي رسمتها السياسة. إنها حكاية مؤثرة عن الإنسانية والتسامح والتنوع. 

مارك نيشانيان
عمل مارك نيشانيان أستاذاً للدراسات الأرمنية في جامعة كولومبيا بين عامي 1996 و 2007 ، وفي العام 2008 درَس في جامعة هايكازيان في بيروت. ويعمل حالياً كأستاذ زائر في جامعة سابانجي في اسطنبول، وهو رئيس تحرير سلسلة باللغة الأرمنية تعرض دراسات وترجمات أدبية من الفلسفة الأوروبية. كما نشر مؤخراً كتّاب الكارثة المجلد 1 والثورة الوطنية، وثلاثية حول الأدب الأرمني بعنوان بين الفن والشهادة .

2 comments:

  1. شكرا ً كلود على هذه التغطية - وخاصة حول أنسى بغداد

    ReplyDelete
  2. حمزوز العراق عزيز على قلبنا جميعا

    ReplyDelete