ثلاث صحافيات من لبنان والسعودية والبحرين يتوجن من ضمن سبعة وأربعين مترشحا

Tweet It!
CENTER OF ARAB
مركز المرأة
WOMEN FOR
العربية
TRAINING
للتدريب
AND RESEARCH
و البحوث

بلاغ صحفي
نتائج المسابقة الثامنة لاختيار أفضل مقال صحفي
ثلاث صحافيات من لبنان والسعودية والبحرين يتوجن من ضمن سبعة وأربعين مترشحا

توّج مقال "اليوم العالمي للقضاء على الفقراء لا الفقر" للصحفية كلود صليبا من لبنان بالجائزة الأولى (2000 دولارا أمريكيا) في مسابقة أفضل مقال صحفي حول موضوع "من أجل تحقيق أهداف المؤتمر الدولي للسكان والتنمية" التي أعلن عنها كل من مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" والاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة-إقليم العالم العربي في دورتها الثامنة.
وحاز المرتبة الثانية (1500 دولارا أمريكيا) مقال "تمكين المرأة في تنمية المجتمع السعودي : علاقة ملتبسة تبحث عن تعزيز" للصحفية هيام المفلح من المملكة العربية السعودية، فيما عادت الجائزة الثالثة (1000 دولار أمريكي) لمقال "الإحسان غائب والتسريح تعسفي : التأسيس لثقافة مجتمعية أخلاقية جديدة في الطلاق" للصحفية تقية النجار من البحرين.
واعتبر السيد عبد الناصر النجار (أحد أعضاء لجنة التحكيم من فلسطين) أن المقال الأول "اليوم العالمي للقضاء على الفقراء لا الفقر"، لم يكتف بتسليط الضوء على مشكلة الفقر وتعريتها وتفصيلها بدقة، بل دعّم ما جاء فيه من معلومات بإحصاءات ودراسات قوت موضوع المقال ضمن حزمة من الحلول المنطقية لمسألة تعتبر أكبر مشكلة تواجه الجهود التنموية ألا وهي الفقر. يناقش المقال واحدا من أهم قضايا الألفية التي ترتبط بالتنمية المستدامة والارتقاء بمستويات المعيشة للشعوب المختلفة، وهو ما يدخل في إطار أهداف برنامج عمل السكان والتنمية التي يعتبر النجاح في الوصول إليها واحد من العناصر الداعمة لجهود الدول في سعيها لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.
وأشادت السيدة فريال سيريس (عضوة لجنة التحكيم من سوريا)، بالمقال الثاني "تمكين المرأة في تنمية المجتمع السعودي : علاقة ملتبسة تبحث عن تعزيز"، معتبرة أن مسألة تمكين المرأة وإعطائها حقوقها تعد مشكلة تواجه معظم المجتمعات العربية. يسعى المقال إلى عرض تجربة المملكة في مجال تمكين المرأة وتحديد التحديات والمعوقات التي تساهم في عدم التوصل إلى نتائج إيجابية بالإشارة إلى أن مستوى تمكين المرأة ضعيف وينحصر في مجالات محدودة، وذلك على الرغم من الخطط التي تسعى إلى توسيع نطاق الخيارات المتاحة لها، وهو ما قد يساهم في دفع وتدعيم الاهتمام بالموضوع.
ويناقش المقال الثالث "الإحسان غائب والتسريح تعسفي : التأسيس لثقافة مجتمعية أخلاقية جديدة في الطلاق"، حسب قول السيد حسين عبد العزيز سيد (عضو ثالث في لجنة التحكيم من مصر)، أحد الموضوعات الهامة المرتبطة ليس فقط بتمكين المرأة وإنما بإتاحة فرص الاختيار أمامها باعتبارها أحد حقوق الإنسان أيضا، وهو ما يشير إليه بوضح أيضا الإعلان العالمي لأهداف الألفية الصادر سنة 2000. ويشير المقال إلى الأبعاد المختلفة لظاهرة الطلاق كما يتعرض لمحاولات التوصل إلى صيغة جديدة لوثيقة الزواج، يقترح أن تتبناه الدولة، تكفل المحافظة على حقوق المرأة، خاصة مع اختلاف آراء الفقهاء وصعوبة التوصل إلى رأى موحد في شأنه.
وتطرقت باقي المقالات المشاركة في المسابقة إلى مواضيع شتى لامست في مجملها أهداف المؤتمر الدولي للسكان والتنمية وأهم غاياته وأهدافه، بالتركيز على موضوعات العمل والشباب والسكان والتعليم والإجهاض والفقر والعنف والزواج والمخدرات واللاجؤون والمساواة... لتبلغ حصيلة المسابقة في دورتها الثامنة 47 مقالا مرشحا من ثلة من الصحافيين والصحافيات من 12 بلدا عربيا : اليمن وفلسطين والعراق والمغرب والبحرين ومصر والجزائر والسعودية وسوريا وتونس والأردن ولبنان.
هذا وقد شكّل مركز "كوثر" لجنة تحكيم ضمت السيدات والسادة : سناء الجاك، محررة بصحيفة الشرق الأوسط وفريال سيريس عضو مجلس الشعب بسوريا، وعبد الناصر النجار نقيب الصحفيين الفلسطينيين / أستاذ الإعلام في جامعة بير زيت / مدير التحرير في صحيفة "الأيام" اليومية، وحسين عبد العزيز سيد مستشار لجنة السكان والصحة والبيئة بمجلس الشورى بمصر، وخالد الوحيشي مدير إدارة السياسات السكانية والهجرة بجامعة الدول العربية.

No comments:

Post a Comment